الأثاث والديكور

5 نصائح لاختيار أثاث المنزل … سواء لمنزل جديد أو لمجرد التجديد

أثاث المنزل

أثاث المنزل من أهم القطع التي تساعد أي شخص على ممارسة حياته اليومية بشكل سليم داخل منزله. وفي الآونة الأخيرة ومع ما يشهده العالم من تغييرات وأوبئة، أصبح المكوث داخل المنزل ضرورة لابد منها. بل إن الكثيرون في الوقت الحالي يكون عملهم من داخل المنزل.

لذلك أصبح من المهم أن نهتم باختيار أثاث المنزل وخاصة القطع الأساسية منه. بعض الناس تلجأ لتوكيل المهمة لمهندس ديكور، ولكن ماذا لو كان الموضوع مكلف او غير متوفر.

 سواء لتأسيس منزل جديد أو لتجديد أثاث المنزل الحالي ستكون النصائح التي نقدمها من خلال هذه المقالة مهمة جداً في الحالتين فتابعوا معنا.

1-    احرصي على تناسب أثاث المنزل مع المساحة

طبعاً في البداية وقبل كل شيء يجب أن نعرف جيداً مساحة المكان الذي نحن بصدد اختيار أثاث المنزل له. لأن الاختيار الخاطئ سوف يُحدث فوضى في المنزل، وقد تكون قطع الأثاث المختارة لا تناسب أبداً المساحة الموضوعة فيها من الأساس.

عليكِ اختيار قطع أثاث المنزل التي تجمع بين التناسب مع المساحات واستخدام الأفراد في المنزل. مثال لذلك الأريكة متعددة الاستخدام، الذي يحتوي على مكان للتخزين مع جزء مرفق يمكن إضافته لاستخدامه في شكل سرير.

2-    اختاري طراز أثاث المنزل المناسب لإمكانيات المنزل

وهنا قد تصابين بالحيرة في اختيار نوع طراز الأثاث المناسب. فقد تكونين أكثر ميلاً لطراز معين ولكن تكتشفين بعد الشراء أنه غير مناسب لوضعه في المنزل. إما نتيجة عدم الملائمة مع المساحة أو مع استخدام الأفراد داخل المنزل.

فمثلاً إذا كانت مساحة منزلك ككل تزيد عن 120 متر أو أكثر، عند ذلك يمكنك اختيار قطع الطراز الكلاسيكي لأثاث المنزل. والذي يتميز بألوان وتصاميم تشبه تلك التي نراها في القصور الكبيرة.

هذا النوع من الأثاث يضفي لمسة جمالية أنيقة جداً خاصة لمحبي الفخامة والرقي، وفي نفس الوقت يناسب المساحات الكبيرة.

أما في حالة كانت مساحة منزلك أقل من 100 متر، يفضل اختيار طراز الأثاث الحديث أو ما يُطلق عليه “موردن” نظراً لأن قطع الأثاث التي تنتمي لهذا الطراز هي بسيطة في الأساس من حيث التصميم والشكل. فبذلك تكون مناسبة للمساحات الصغيرة ولا تُحدث فوضى أو ازعاج للمقيمين داخل المنزل.

3-    استخدمي المرايا  مع توظيفها بشكل مناسب

المرايا والأثاث

يُنصح دائماً باستخدام المرايات في المساحات الضيقة نظراً لان انعكاس الصور عليها يعطي انطباع بأن المساحة أكبر مهما كانت صغيرة. واحرصي دائماً على تناسب المساحة مع حجم المراية.

عليكِ باستخدام المرايات كبيرة الحجم في المساحات الصغيرة، مع توظيف بعض الإضاءة عليها لإعطاء لمسة جمالية. وعليكِ باختيار شكل خارجي وإطار مناسب لقطع أثاث المنزل المحيطة.

4-    استعيني بالطاولات ولكن بشكل صحيح

الطاولات

الطاولات من قطع أثاث المنزل الرئيسية بشكل عام. إما في شكل قطع لوضع الزهريات أو قطع الديكور الجمالية، أو كانت لوضع المشروبات والمأكولات أو حتى أغراض العمل والمذاكرة. فإذا كان استخدامك لها من أجل تناول القهوة أو مشروبك المفضل، فيجب أن يكون ارتفاعها بنفس مستوى الأريكة أو الكرسي.

أما إذا كنتِ تريدين استغلالها لوضع قطع الديكور عليها مثل الزهريات أو الأنتيكات، فلا يهم ارتفاعها ولكن يهم التناسق بينها وبين قطع الأثاث الأخرى. أما إذا كانت لغرض المذاكرة أو العمل يمكنكِ الاستعانة بالطاولات القابلة للطي خاصة في المساحات الضيقة.

5-    ضعي الكراسي بشكلها صحيح

الكراسي والأثاث

الاستخدام الكراسي الزائدة عن الكراسي الأساسية في أثاث المنزل مهم جداً مهما كانت المساحة. خاصة في حالة المناسبات أو التجمعات العائلية، أو حتى إضافة لمسة ديكور لطيفة للمكان.

فإذا أردتِ إدراج كراسي لحجرة معينة مهما كانت قطع الأثاث التي تحتوي عليها، يجب الحرص على تناسب هذه الكراسي مع الغرض من الاستخدام وكذلك المساحة. فعند وضع الكراسي في غرف نومك، احرصي أن تتوسطهم طاولة صغيرة لتناول المشروبات أو قهوة الصباح، واختاري كراسي تتناسب مع طراز قطع الأثاث في الغرفة.

أما في حالة كانت الكراسي لحجرة استقبال الضيوف، اختاري كراسي مريحة في الجلوس. بالإضافة لتناسبها مع ديكور الغرفة وكذلك نوع الأثاث الموجود، واحرصي بأن تكون وضعية الكراسي بجانب بعضها البعض تناسب جلوس الضيوف بشكل يسمح لهم بتبادل الحديث مع بعضهم البعض بسهولة.

اعلمي عزيزتي أن الحرص الدائم على توظيف قطع الأثاث المنزلي بشكل يناسب المساحة والذوق يضفي الكثير من الراحة النفسية لمن يسكن في المكان. ومهما كانت المساحات ضيقة فلا داعي للقلق. لأن هناك العديد من قطع الأثاث المنزلي التي يمكن الاستعانة بها لإضفاء الشعور باتساع المكان برغم صغر المساحة.

 نقدم في متجر نطلب.كوم مجموعة من أجود قطع اثاث المنزل العصرية التي تناسب كل الأذواق. اشتري الآن واحصلي على خصم 15% على أول طلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن ننشر البريد الخاص بك