الأثاث والديكور

5 قواعد أساسية في علم الديكور عن تنسيق ألوان ديكورات المنزل

تنسيق الألوان داخل المنزل من أهم الأشياء التي يجب ان نلتفت لها ونهتم بها عند تأسيس منزل جديد أو حتى تجديده. ولا يُشترط أن حبك للألوان أو عملية التلوين نفسها إمكانيتك من تنسيق ألوان المنزل.

فعلم تنسيق الألوان من أهم العلوم التي يدرسها كل من يعمل في مجال الديكور. بالإضافة لارتباط الموضوع ارتباط وثيق بعلم النفس أو ما يسمى ” علم نفس الألوان”. في هذه المقالة سوف نوضح لك قواعد وأساسيات مفيدة جداً في تنسيق الألوان طبقاً لمكان الغرفة، ومساحتها، والغرض منها.

القاعدة الأولى: – دائرة الألوان

دائرة الألوان

ويُطلق عليها أيضا ” عجلة الألوان” وهي دائرة مقسمة لقسمين رئيسيين. الأول يخص الألوان الباردة بدرجاتها، والثاني يخص الألوان الدافئة. وطبقاً لعلم نفس الألوان، فإن الألوان الدافئة هي مصدر لمشاعر الشغف والحماس والطاقة.

هذه الألوان هي ألوان الطبيعة فيما يخص النار والشمس. وبالتالي يٌفضل استخدامها في الغرف الخاصة بالتجمعات مثل غرف استقبال الضيوف، والمطبخ، وكذلك السفرة. أشهر الألوان الدافئة المعروفة الأحمر والبرتقالي والأصفر الداكن.

أما الألوان الباردة وهي ألوان السماء والبحر، وبالتالي تعطي شعور الراحة والاسترخاء.  لذلك يٌفضل استخدامها في الغرف الفردية مثل حجرة النوم، أو المكتب، وكذلك الحمام. وعند تنسيق الألوان طبقاً لعجلة الألوان يكون الأمر أكثر ملاءمة لوظيفة الغرفة.

القاعدة الثانية: – طرق تنسيق الألوان

أشهر هذه الطرق 3 وهي كالتالي: –

1-    اللون الأحادي Monochromatic

وهو عبارة عن اختيار لون واحد فقط واستخدامه في الغرفة بدرجاته. سواء كان بدرجات ألوان الجدران أو قطع الأثاث وحتى المفروشات.

2-    الألوان المكملة Complementary

وهي طريقة في تنسيق الألوان يتم فيها استخدام لونين الأول من الألوان الباردة، والأخر من الدافئة ويمكن العكس. ويفضل الناتج من هذا الخليط أن يتم في غرف التجمعات مثل غرفة استقبال الضيوف.

3-    الألوان المتماثلة Analogous

هذه الطريقة في تنسيق الألوان تتم من خلال خلط ثلاثة ألوان من نفس النوع، أي 3 ألوان باردة معاً أو 3 ألوان دافئة معاً. وكذلك يمكن اختيار ثلاثة ألوان متتالية على عجلة الألوان، وتوظيف كل واحد في لون الجدران ولن المفروشات وكذلك قطع الديكور.

القاعدة الثالثة: – توظيف الإضاءة

الإضاءة والألوان

الإضاءة عنصر مهم جداً في إبراز ألوان المكان، ولكن يجب توظيفها بعناية حتى تقوم بالمهمة المطلوبة منها على أكمل وجه. فالألوان الداكنة تمتص الضوء بشكل أكبر، وبالتالي الغرفة التي يدخلها الضوء الطبيعي بكمية كبيرة على مدار اليوم يُفضل عدم استخدام الألوان الداكنة فيها بكثرة.

أما تنسيق الألوان الفاتحة أو الأقل دكانة، يُفضل استخدامها في الغرف التي يدخلها كمية كبيرة من الضوء الطبيعي على مدار اليوم. لذلك نجد تأثيرات مختلفة لألوان الإضاءة سواء كانت إضاءة بيضاء شديدة أو صفراء متوسطة.

القاعدة الرابعة: – موقع الغرفة من ال 4 اتجاهات

الاتجاهات الأربعة الشمال والجنوب والشرق والغرب، هي اتجاهات مهمة جداً في عملية تنسيق ألوان الغرفة وكذلك توظيف الإضاءة. فهناك قاعدة في علم الديكور أن الغرف التي تقع في اتجاه الشمال أو الغرب يُفضل فيها استخدام وتنسيق الألوان الدافئة. لأنها تكون أكثر الغرف في المنزل من حيث وجود الإضاءة الطبيعية فيها على مدار اليوم.

أما الغرف التي تقع في اتجاه الجنوب أو الشرق، فالأنسب لها استخدام وتنسيق الألوان البادرة. ويرجع السبب أنها تكون أقل الغرف في كمية الإضاءة التي تدخل لها على مدار اليوم. وبالتالي تساعد الألوان الباردة هذه الغرف على إضافة الشعور بالبرودة لوقت أطول.

القاعدة الخامسة: – قاعدة 60-30-10

وهي قاعدة معروفة في علم الديكور وتنسيق الألوان. تنص هذه القاعدة على انه يجب أن يكون اللون الأساسي في الغرفة بنسبة 60 % منها هو لون من الألوان التالية

  • الأسود بدرجاته.
  • البيض بدرجاته.
  • الرمادي.
  • البني بدرجاته.

ثم اختيار لون آخر يتناسب مع هذا اللون وتوظيفه بنسبة 30 %، وغالباً يكون في لون المفروشات، أو جدار واحد من الجدران. والـ 10 % المتبقية يتم استخدامها في تنسيق ألوان الاكسسوارات المستخدمة في تزيين الغرفة ويُفضل أن يكون لون خاطف للنظر لكسر الألوان المستخدمة.

هذه القواعد ال5 هي القواعد الأساسية عند عملية تنسيق الألوان الخاصة بأي مكان، سواء للمنزل أو للمكتب أو للشركة. وكلها تنطبق على اختيار ألوان الجدران وقطع الأثاث والمفروشات وكذلك الاكسسوارات.

 نقدم في متجر نطلب.كوم مجموعة من أجود الديكورات التي تناسب كل الأذواق. اشتري الآن واحصلي على خصم 15% على أول طلب.

مقالات ذات صلة

One thought on “5 قواعد أساسية في علم الديكور عن تنسيق ألوان ديكورات المنزل

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.