ألعاب الأطفال

كيف نختار ألعاب الأطفال الرضع لتنمية مهاراتهم

ألعاب الأطفال من الأشياء التي تساعد بشكل كبير في تنمية مهارات الطفل بشكل عام، ولكن يجب توظيفها بشكل جيد. بمعنى أخر يجب الحرص على اختيار ألعاب مناسبة لعمرهم حتى تحقق الفائدة لهم. فهي ليست فقط لمجرد تسلية الطفل، ولكنها عامل أساسي في نموهم العقلي.

هنا في هذا المقال سوف نعرض أهم ألعاب الأطفال التي تناسب الفئة العمرية في سن الرضاعة وهو ما بين يوم وحتى عامين. وعليكِ العلم جيداً سيدتي أن هذه الألعاب ليست مضيعة لوقت الطفل أو للمال، ولكنها تساهم بشكل أساسي في التعليم أيضاً في هذا العمر.

1-    ألعاب السرير

ألعاب السرير للأطفال

وهي عبارة عن ألعاب تكون مُلحقة بالسرير الخاص بالرضيع. بعضها يُصدر موسيقى، والبعض الآخر يكون حر الحركة. هذا النوع من الألعاب يغفل عنها الكثير من الأمهات بالرغم من أهميتها.

ولكنها مهمة جداً في لفت أنظار الطفل وتقوية قدراته البصرية وملاحظته ما حوله من أشياء. بالإضافة إلى أن بعضها يصدر موسيقى هادئة تساعد على تهدئة الطفل ودخوله في نوم عميق.

 عليكِ عزيزتي بالحرص على أن تكون هذه الألعاب خالية من القطع الصغيرة التي تسبب خطر على حياة رضيعك. كما أن الموسيقى التي تصدر منها يجب ان تكون هادئة لتساعد طفلك على النوم.

2-    الألعاب اللينة من ألعاب الأطفال الرُضع

وهي الألعاب المصنوعة بحشو من القطن أو خامات القمشة المعروفة. وتكون على شكل دباديب أو حتى مكعبات، ويوجد منها أيضاً الكتب المصنوعة من القماش. نطلق عليها الألعاب السوفت، نظراً لأنها لينة جيداً ولا تؤذي الطفل مهما اختلفت طريقة لعبه بها.

هذا النوع من ألعاب الأطفال يكون متناسب جداً مع الأطفال من عمر 3 شهور وحتى عمر سنتين. تساعد بشكل كبير على اختبار تفاعل الطفل مع العالم من حوله، كما أنها تقوم بدور التغذية البصرية والكلامية للطفل.

في الشهور الأولى من عمر طفلك يمكنك الاستعانة بدباديب بألوان زاهية، وكذلك المكعبات اللينة المخصصة لعمر الرضع. ثم بعد عمر السنة أو حتى قبل إتمام السنة يمكنك شراء الكتب المصنوعة من القماش ومساعدة طفلك في استخدامها من خلال تعريفه بأسماء الأشكال والألوان. ومع مرور الوقت ستبهرك النتيجة.

3-    الكور من ألعاب الأطفال الأساسية

ألعاب لينة

وهي مهمة جداً لتعليم الطفل مسك الأشياء وتدريبه على ذلك. كما أن هذه الكور مصنوعة بألوان جميلة تكون ملفتة لانتباه الطفل. ويمكنك مشاركة اللعب بها مع طفلك وتعليمه التقاط الكرة، مما قد يحفزه على الحركة لأخذها.

يجب عليكِ اختيار كور بحجم أكبر من فم الطفل حتى لا تعطيه الفرصة لابتلاعها لا قدر الله. بالإضافة بأن يكون الحجم متناسب مع يده فيستطيع إمساكها بسهولة. واحرصِ على أن يكون ملمسها ناعم حتى لا تتسبب في أي خدوش أثناء لعبه بها.

4-    ألعاب الأطفال التي تصدر صوت

هذا النوع من الألعاب والذي يعتبره الكثير مزعج لهم، ولكنه يساعد الطفل في تنمية مهاراته الحسية والسمعية. كما أنها تساعد على تنبيه الطفل على السبب والنتيجة. فعندما يهز الطفل اللعبة فتُصدر صوت، وقتها يعرف ان السبب هز اللعبة والنتيجة الصوت الذي خرج منها.

هذا النوع من ألعاب الأطفال يكون مناسب جداً لعمر المواليد. خاصة من 3 ل 6 شهور، وهو العمر الذي يبدأ فيه الطفل بتعلم الجلوس. ويمكن البدء باللعبة المعروفة بالبساط، بحيث يكون الطفل مستلقياً على ظهره ويستخدم يديه لهز الألعاب المعلقة.

عليكِ باختيار هذا النوع من الألعاب بشكل لا يشكل خطر على الطفل. فيجب معاينة المادة المصنوع منها اللعبة بشكل جيد، بحيث تكون من مواد غير مضرة. والتأكد من خلو اللعبة من القطع الصغيرة التي يمكن أن يبتلعها الطفل لا قدر الله.

الألعاب لا تعتبر فقط وسيلة لإلهاء الطفل، ولكن يمكن للأمهات استغلالها لتنمية مهارات طفلها. وأيضاً هي وسيلة مهمة تساعد على ابتعاد الطفل عن التعرض للشاشات والهواتف الذكية والتي تضر أكثر مما تنفع.

 نقدم في متجر نطلب.كوم مجموعة من أجود ألعاب الأطفال التي تناسب كل الأعمار. اشتري الآن واحصلي على خصم 15% على أول طلب.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.